الأربعاء، 26 مارس 2014

مفهوم إستراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy



مفهومها
 
استراتيجية المحيط الأزرق هو كتاب نشر في عام 2005 وكتبه (دبليو تشان كيم) و(رينيه موبورن)بناء على دراسة من 150 التحركات الاستراتيجية الممتدة  لأكثر من مائة وثلاثين عاما في الصناعات وومضمونه أن الشركات يمكن أن تنجح اذا ابتعدت عن المنافسة المباشرة، والمواجهات التسويقية  وهو تطوير لمفهوم الإدارة الإستراتيجية في عالم الأعمال المتطور والمتغير .
 وهذه الإستراتيجية هي عبارة عن إستراتيجية تنافسية و تسويقية حديثة وذلك من خلال البحث عن محيطات زرقاء جديدة بعيدا عن المنافسة والحروب كما هو السائد في أعمال اليوم.
حيث إنّ الشركات الرائدة المستقبلية لا تتفوق من خلال المعارك بصراعها مع المنافسين، وإنما عبر إيجاد "محيطات زرقاء" في مجالات أسواق خالية من التصارع حولها، إضافة إلى جاهزيتها للنمو. وتعرف مثل هذه الحركات الإستراتيجية " بالابتكار القيمي"، وتخلق قفزات قوية في القيم لكل من الشركة والمشترين تاركة المنافسين دون فعالية، ومطلقة طلباً جديداً.
كما تعني استراتيجية المحيط الأزرق 
تعني الصناعات التي لم تخرج بعد إلى حيز الوجود . وهي تمثل الفراغ والمناطق المجهولة من (نقاط السوق النائية ) التي لم يصلها من يعكر صفوها قط .
 أو هي الأسواق البكر و المناطق غير المأهولة التي لم تكتشف بعد و لم تتلوث باللون الأحمر " لون المنافسة الدموية "
 وهي تعني الإبداع و الابتكار في المنتجات و الخدمات رغم المنافسة الشرسة في عالم اليوم
 و في هذه البقاع المكتشفة تتم صناعة الطلب للمرة الأولى . وهي صافية وذات لون أزرق رائق لعدم تلوث السوق بأية بقع حمراء ناجمة عن المنافسة الدموية . وهذا هو أحد الأسرار الخفية التي تجعل شركات التسويق تصمم شعاراتها وعلاماتها التجارية بدرجات متفاوتة من اللون (الأزرق)
  
مصفوفة المحيط الأزرق  
 
 (الاستبعاد   ـ     التقليص   ـ    الزيادة   ـ    الابتكار )
تحفز هذه اللوحة الشركات على تحديد إستراتيجيتها في العمل على الخيارات الأربعة
(الاستبعاد والتقليص والزيادة والابتكار )
 وتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها في كل خيار منها .    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملية فاشلة لريهام السعيد

 ريهام سعيد خرجت في لايف تبكى بسبب ماحدث لها بسبب إجراء عملية تجميل فاشلة .. ريهام وضعت صورها قبل وبعد وواضحت مدى التشوه الذي حدث لها لدرجة ...