الاثنين، 28 سبتمبر 2020

مفهوم المزيج التسويقي الدولي pdf

مفهوم المزيج التسويقي الدولي

وكمقدمة للتطرق الى موضوع استراتيجية المنتجات الدولية نود العروج ولو بشكل مبسط الى مفهوم المزيج التسويقي الدولي. أن مفهوم المزيج التسويقي الدولي ومحتوياته هي نفسها المستخدمة في التسويق المحلي غير أن مدى تطبيق واستخدام هذه العناصر يكون مختلفاً وهذا بسبب الاختلافات الموجودة بين التسويق المحلي الدولي، وبالتالي فإن تصميم هذه العناصر يكون أكثر ارتباطا في الاسواق الدولية في محاولة لتحقيق التجانس بالطلب العالمي للمنتجات

البدائل استراتيجية للمزيج التسويقي الدولي .

غالباً ما يشكل المزيج التسويقي المحلي الناجح إغراءً قوياً للمنظمة للمضي في اتباعه دولياً، لكن الاختلاف الكبير بين البيئة المحلية والدولية تجعل من هذا النقل الكامل للمزيج التسويقي أمرً مستحيلاً في أكثر الاحيان،

لذلك على مديري التسويق الدولي أن يجيبوا على الأسئلة التالية:

هل نستطيع أن نخطط المزيج التسويقي عالمياً؟

هل يجب أن نقوم ببعض التعديلات؟

هل يجب أن نصوغ مزيج تسويقي مختلف تماماً؟

الاجابة على هذه الأسئلة تمثل بدائل  استراتيجية للمزيج التسويقي الدولي وعلى مدير التسويق مسؤولية اختيار

البديل الأنسب من بين البدائل التالية:

تنميط المزيج التسويقي الدولي، ويعني ذلك امتداد للمزيج التسويقي المحلي.

تكييف المزيج التسويقي الدولي، ويعني ذلك تعديل عناصر المزيج التسويقي حسب خصائص كل

دولة

وتتم عملية المفاضلة بين البدائل السابقة وفق معايير أهمها

طبيعة السلعة: تشير الابحاث حول طبيعة السلعة ان تنميط المواصفات بدرجة أكبر يكون مجدياً في حالة السلع الصناعية، أما في حالة السلع الاستهلاكية فتحتاج السلعة المعمرة الى درجة أكبر

التكييف من السلع الاستهلاكية الغير المعمرة

درجة تطور السوق: تمر الأسواق الد ولية بم ا رحل تطور مختلفة لنفس المنتج تتعلق بمراحل دورة حياة

المنتج فإذا كان المنتج في مرحلة مختلفة في دورة حياته في سوق أجنبية عنه في سوق محلية فهو

بالتالي يحتاج الى تعديلات مناسبة في تصميمه للموائمة بين السوق والمنتج


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملية فاشلة لريهام السعيد

 ريهام سعيد خرجت في لايف تبكى بسبب ماحدث لها بسبب إجراء عملية تجميل فاشلة .. ريهام وضعت صورها قبل وبعد وواضحت مدى التشوه الذي حدث لها لدرجة ...