الخميس، 27 مارس 2014

مفهوم الصورة الذهنية

هو مصطلح استخدم مع تطور العلاقات العامة في القرن العشرين .
والآن  يستخدم مصطلح الصورة الذهنية بشكل كبير في بحوث التسويق، وخاصة في مجالي الصورة الذهنية للمنظمة -الصورة الذهنية للعلامة التجارية)
وهي مشتقة من كلمة (image ) ، وعلى الرغم من أن هذه الكلمة تعني صورة، لكنها مفهومها  هو الانعكاس .

وتأتي الصورة الذهنية للمنظمة من خلال سمعتها الحسنة، أي السمعة الحسنة هي الواجهة الرئيسية لتطبيق مفهوم الصورة الذهنية ، من خلال الاستفادة من وسائل الإعلام، العلاقات العامة، إدارة الموارد البشرية، تطبيق مبدأ المسؤولية الاجتماعية.

وفي التسويق يوجد خمسة أنواع لتطبيق الصورة الذهنية :
أنواع الصورة الذهنية فيما يلي :

1-الصورة المرآة:- وهى الصورة التي ترى المنشأة نفسها من خلالها .
2-الصورة الحالية :- وهى التي يرى بها الآخرون المؤسسة أو المنتج .
3-الصورة المرغوبة :- وهى التي تود المنشأة أن تكونها لنفسها أو لمنتجاتها في أذهان الجماهير .
4-الصورة المثلي :- وهى أمثل صورة يمكن أن تتحقق إذا أخذنا في الاعتبار منافسة المنشآت الأخرى وجهودها في التأثير على الجماهير ولذلك يمكن أن تسمى بالصورة المتوقعة.
5-الصورة المتعددة :- وتحدث عندما يتعرض الأفراد لممثلين مختلفين للمنشأة يعطى كل منهم انطباعا مختلفا عنها ومن الطبيعي أن لا يستمر التعدد طويلا فإما أن يتحول إلى صورة إيجابية أو إلى صورة سلبية أو أن يجمع بين الجانبين صورة موحدة تظلها العناصر الإيجابية والسلبية تبعا لشدة تأثير كل منها على هؤلاء الأفراد.

تحسين الصورة الذهنية 

1. تقييم الشركة نفسها بنفسها: من وجهة نظر موضوعية يجب أن تحدد الشركة موقعها الحالي بين المنافسين ومن وجهة نظر الجمهور، وماهو الموقع الذي تطمح إليه .
2. التحري والاستقصاء: يجب على الشركة أن تجري بحوث خاصة بالمستهلكين لمعرفة اتجاهاتهم ، ومواقفهم، وعواطفهم تجاه الشركة ، ومن ثم تقويم الأداء بناء على النتائج 
3. تطبيق  التسويق على الموظفين: على الشركة ان تبدأ التسويق لنفسها بين الموظفين، من خلال الاهتمام بكادر العمال ، والموظفين والمساواة والترقيات ، ومن خلال ( كلمة الفم المنطوقة)  المتناقلة تتحسن سمعتها .


مزايا الصورة الذهنية الايجابية للمؤسسة :


1.     تحتاج إلى عنصر إعلان أقل وبالتالي تخفض التكلفة.

2.     الحفاظ على ولاء العملاء في أوقات الأزمات

3.     كسب التاييد والثقة من الجماهير المختلفة.

4.     المساعدة في إقناع الهيئات المالية باستثمار أموالها في المؤسسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملية فاشلة لريهام السعيد

 ريهام سعيد خرجت في لايف تبكى بسبب ماحدث لها بسبب إجراء عملية تجميل فاشلة .. ريهام وضعت صورها قبل وبعد وواضحت مدى التشوه الذي حدث لها لدرجة ...