كلنا نعلم أن عناصر المزيج التسويقي بالنسبة للمنتجات هي أربعة جميعها تبدأ بحرف ب p وهي:
قدمت هذه المقالة من قبل مدونة بازارلما
أما بالنسبة إلى الخدمات فإن عناصر المزيج التسويقي فهي سبعة فإضافة إلى العناصر السابقة تمت إضافة ثلاثة أيضاً
لنبدأ الآن بعناصر المزيج التسويقي الخدمي:
المنتج-prouduct
المنتج الخدمي هو منتج غير ملموس مثل السياحة أو التعليم كما تكون منتجات الخدمات متغايرة ، وقابلة للتلف ، ولا يمكن تملكها يمكن تقصي نجاح المنتجات الخدمية قبل إطلاقها من خلال إعداد المخططات blueprint.
المكان-place
وهو
لتحديد مكان وجود الخدمة، على سبيل المثال إن اختيار مكان المطعم أمر في
غاية الاهمية، على خلاف المنتجات المادية التي يمكن انتقالها عبر قنوات
التوزيع للوصول إلى المستهلك النهائي. ولابد من الغشارة إلى أنه بعد تطور
التسويق الالكتروني ووسائل الدفع تغير مكان تواجد بعض الخدمات وخاصة
البنكية.
الترويج-promotion
الترويج
عنصر هام بشكل كبير في تسويق الخدمات ففي حين يعتمد نجاح المنتجات المادية
على عناصر جودة المنتج بحد ذاته ومميزاته، إلا أن نجاح المنتج الخدمي
يعتمد على اسم العلامة التجارية ومدى معرفة المستهلك بها،فالمنتجات الخدمية
متشابهة ومايميزها هي قدرة العلامة التجارية على تفريق نفسها بين
المنافسين.
التسعير-pricing
التسعير في حالة الخدمات هو أصعب من حالة المنتجات، فإذا كنت أحد مالكي المطاعم ، فيظن الناس أنك تسعر فقط مقابل تكلفة الطعام، ولكن من الذي سيدفع مقابل الأجواء التي بنيتها لعملائك مثل (التكييف، الموسيقى، التنظيف) بالتأكيد يجب أن تؤخذ هذه العناصر في الاعتبار عند حساب التكاليف. حيث يشمل تسعير الخدمات بشكل عام تكاليف العمالة والمواد والتكاليف العامة عن طريق إضافة هامش الربح حتى تتحدد أسعار الخدمة النهائية.
الناس -people
إن الناس هم من يعرفون الخدمات فإذا كان لديك شركة تكنولوجيا معلومات، فإن مهندسي البرمجيات هم الذين يعرفون عن شركتك أما إذا كان لديك مطعم فإن الشيف وموظفي الخدمة هم من سيعرف المطعم من خلالهم . إما إذا كنت في مجال الخدمات المصرفية ، فإن الموظفين في الفرع الخاص بك وسلوكهم تجاه العملاء هم سوف يحددون نجاح المصرف. فالناس في تسويق الخدمات هم العنصر الأساسي للنجاح أو الفشل، ولذلك تركز الشركات على مفهوم رضا الزبائن.
العمليات-process
تختلف
العمليات في المنتجات الخدمية عن المنتجات المادية ففي حين أن عمليات
صناعة المنتجات المادية تقوم في المصانع وسيقرر المستهلك فيما بعد شرائها،
إلا أن الزبون سيقرر شراء المنتج الخدمي ومن ثم ستبدأ العمليات وبالتالي
سيدخل عنصر الوقت والمكان إضافة إلى الجودة في العمليات، على سبيل المثال
بالتأكيد سوف تنزعج إذا تاخرت وجبتك المفضلة وأنت تنتظرها في المطعم، او
تأخر إرسال شحنة ما عبر الفيديكس.
الدليل المادي-physical evidence
بما أن الخدمات غير ملموسة بطبيعتها فمن أجل خلق تجربة أفضل، يتم أيضًا تقديم عناصر ملموسة مع الخدمة. لنأخذ
مثالاً على مطعم يحتوي فقط على كراسي وطاولات وطعام جيد ، أو مطعم يحتوي
على إضاءة، وموسيقى لطيفة إلى جانب ترتيب جيد للطاولات، ويقدم طعامًا جيدًا، أي مطعم سوف يختار الزبائن؟قدمت هذه المقالة من قبل مدونة بازارلما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق