الأحد، 25 نوفمبر 2018

عناصر المزيج التسويق للخدمات

كلنا  نعلم أن عناصر المزيج التسويقي بالنسبة للمنتجات هي أربعة  جميعها تبدأ بحرف ب p وهي:



أما بالنسبة إلى الخدمات فإن عناصر المزيج التسويقي فهي سبعة فإضافة إلى العناصر السابقة تمت إضافة ثلاثة أيضاً



لنبدأ الآن بعناصر المزيج التسويقي الخدمي:

المنتج-prouduct

المنتج الخدمي هو منتج غير ملموس مثل  السياحة أو التعليم كما تكون منتجات الخدمات متغايرة ، وقابلة للتلف ، ولا يمكن تملكها يمكن تقصي نجاح المنتجات الخدمية قبل إطلاقها من خلال إعداد المخططات  blueprint.

المكان-place

وهو لتحديد مكان وجود الخدمة، على سبيل المثال  إن اختيار مكان المطعم أمر في غاية الاهمية، على خلاف المنتجات المادية التي يمكن انتقالها عبر قنوات التوزيع للوصول إلى المستهلك النهائي. ولابد من الغشارة إلى أنه بعد تطور التسويق الالكتروني ووسائل الدفع  تغير مكان تواجد بعض الخدمات وخاصة البنكية.

الترويج-promotion

الترويج عنصر هام بشكل كبير في تسويق الخدمات ففي حين يعتمد نجاح المنتجات المادية على عناصر جودة المنتج بحد ذاته  ومميزاته، إلا أن نجاح المنتج الخدمي يعتمد على اسم العلامة التجارية ومدى معرفة المستهلك بها،فالمنتجات الخدمية متشابهة ومايميزها هي قدرة العلامة التجارية على تفريق نفسها بين المنافسين.

التسعير-pricing
التسعير في حالة الخدمات هو أصعب من حالة المنتجات، فإذا كنت أحد مالكي المطاعم ، فيظن الناس أنك تسعر فقط مقابل تكلفة الطعام،  ولكن من الذي سيدفع مقابل الأجواء التي بنيتها لعملائك مثل (التكييف، الموسيقى، التنظيف) بالتأكيد يجب أن تؤخذ هذه العناصر في الاعتبار عند حساب التكاليف. حيث يشمل تسعير الخدمات بشكل عام تكاليف العمالة والمواد والتكاليف العامة عن طريق إضافة هامش الربح حتى تتحدد أسعار الخدمة النهائية.

الناس -people
إن الناس هم من يعرفون الخدمات فإذا كان لديك شركة تكنولوجيا معلومات، فإن مهندسي البرمجيات هم الذين يعرفون عن شركتك أما إذا كان لديك مطعم  فإن الشيف وموظفي الخدمة هم من سيعرف المطعم من خلالهم . إما  إذا كنت في مجال الخدمات المصرفية ، فإن الموظفين في الفرع الخاص بك وسلوكهم تجاه العملاء هم سوف يحددون نجاح المصرف. فالناس في تسويق الخدمات هم العنصر  الأساسي للنجاح أو الفشل، ولذلك تركز الشركات على مفهوم رضا الزبائن.

العمليات-process
تختلف العمليات في المنتجات الخدمية عن المنتجات المادية ففي حين أن عمليات صناعة المنتجات المادية تقوم في المصانع وسيقرر المستهلك فيما بعد شرائها، إلا أن الزبون سيقرر شراء المنتج الخدمي ومن ثم ستبدأ العمليات وبالتالي سيدخل عنصر الوقت والمكان  إضافة إلى الجودة في العمليات، على سبيل المثال بالتأكيد سوف تنزعج إذا تاخرت وجبتك المفضلة وأنت تنتظرها في المطعم، او تأخر إرسال شحنة ما عبر الفيديكس.

الدليل المادي-physical evidence 
بما أن الخدمات غير ملموسة بطبيعتها فمن أجل خلق تجربة أفضل، يتم أيضًا تقديم عناصر ملموسة مع الخدمة. لنأخذ مثالاً على مطعم يحتوي فقط على كراسي وطاولات وطعام جيد ، أو مطعم يحتوي على إضاءة، وموسيقى لطيفة إلى جانب ترتيب جيد للطاولات، ويقدم طعامًا جيدًا، أي مطعم سوف يختار الزبائن؟

قدمت هذه المقالة من قبل مدونة بازارلما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملية فاشلة لريهام السعيد

 ريهام سعيد خرجت في لايف تبكى بسبب ماحدث لها بسبب إجراء عملية تجميل فاشلة .. ريهام وضعت صورها قبل وبعد وواضحت مدى التشوه الذي حدث لها لدرجة ...