الخميس، 3 أبريل 2014

الخداع التسويقي: الخداع في مجال الإعلانات

تعريفه 

أي الإعلان أو الترويج الذي يشوه طبيعة وخصائص وصفات أو الأصل الجغرافي للسلع والخدمات أو الأنشطة التجارية .
لإثبات أن الإعلان باطل، يجب على المدعي إثبات خمسة أشياء:
 (1) الادلاء ببيان كاذب عن حقيقة المعلن الخاصة أو السلع شخص آخر، والخدمات، أو النشاط التجاري
 (2) البيان إما خادع أو لديه القدرة على خداع جزء كبير من الجمهور المستهدف
(3) الخداع من المرجح أن يؤثر على القرارات الشرائية للجمهور . 
(4) الإعلان ينطوي على سلع أو الخدمات في التجارة بين دولتين 
 (5)  الخداع إما أدى إلى أو من المرجح أن يؤدي إلى إيذاء المدعي ، والمقصود هنا المال 
 واليكم  بعض الممارسات الخادعة في مجال الإعلان:
 إعلانات تتصف بعدم إمكانية البرهان الموضوعي على عدم صحة الدعاوي الواردة بها ، و لكنها تعطي وعودا من الصعب تحقيقها ، و يقصد بذلك الإعلانات التي تحتوي على وعود مبالغ فيها لا يمكن البرهان الموضوعي على عدم صحتها ، وفي نفس الوقت يصعب قياس تحقق الوعد من عدمه ، و مع ذلك يمكن أن يصدقها المستهلك و من الأمثلة على ذلك الإعلانات عن لفائف التبغ التي يدعى بأنها (معها تتطيب الأوقات) ،و قد تم نشر هذا الإعلان في الصحف الرئيسية بإحدى الدول العربية.
 إعلانات تحتوي على معلومات غير كافية ، أي أنها لا تفصح عن أشياء معينة وتتصف بالنقص في المعلومات التي تحتوي عليها.
  إعلانات تتصف بالصدق في جزء منها و عدم الصدق في الجزء الآخر
الإعلانات عن التخفيضات التجارية الوهمية وما يتبعها من تلاعب بالأسعار
الإعلانات الطبية و ما يحدث فيها من ترويج لأدوية تخفيف الوزن وتساقط الشعر و أعشاب طبية و غيرها دون الحصول على تراخيص.
   الإعلانات المبوبة و ما تتضمنه من أمور لا تؤمن عواقبها مثل صيانة أجهزة الحاسب الآلي في المنازل و إعلانات بيع أجهزة الكترونية أو أثاث قد تكون مسروقة.
العلاجات للاعلانات الخادعة :
ثلاثة علاجات متاحة للإعلان الخادع : 
1. الأدلة:أولا، يجب على المدعي إثبات وجود "احتمال الخداع أو الارتباك في عملية الشراء  من جانب الجمهورعن  الناتج  عن وصف كاذب أو مضلل  للمنتج 
 ثانيا، يجب أن يبرهن المدعي أن "ضرر لا يمكن إصلاحه حتى لو كان هذا الضرر هو انخفاض في المبيعات التي لا يمكن أن تعزى تماما لاعلانات كاذبة. فإنه يكاد يكون من المستحيل اثبات ان المبيعات يمكن أو سوف تتضرر؛ وبالتالي، فإن المدعي لديه فقط لإثبات أن هناك وجود علاقة سببية بين حدوث انخفاض في المبيعات و إعلانات المنافس الكاذبة .
2. الاعلانات التصحيحية:يمكن للمحكمة أن تطلب إطلاق حملة إعلانية  إيجابية ، وتصحيح البيان عن الشركة المدعية
3. التعويض عن الأضرار:  يمكن أن يطلب المدعي التعويض عن الخسائر التي لحقت به جراء الاعلانات الخادعة. 

حرر بواسطة مدونة بازارلما
مرجع: الخداع التسويقي في الوطن العربي، رؤى الخطيب.
/legal-dictionary.thefreedictionary.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملية فاشلة لريهام السعيد

 ريهام سعيد خرجت في لايف تبكى بسبب ماحدث لها بسبب إجراء عملية تجميل فاشلة .. ريهام وضعت صورها قبل وبعد وواضحت مدى التشوه الذي حدث لها لدرجة ...